السفير الفرا يبحث سبل تعزيز التعاون الثقافي بين فلسطين واقليم فلاندر

بحث سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا مع رئيس إدارة العلاقات الخارجية في حكومة إقليم فلاندر البلجيكي، التطورات الميدانية المتعلقة في فلسطين وسبل تعزيز التعاون الثقافي بين فلسطين وإقليم فلاندر.

وأكد رئيس إدارة العلاقات الخارجية، التي تعتبر بمثابة وزارة الخارجية في إقليم فلاندر، خلال لقائه السفير الفرا، في مقر حكومة الإقليم في العاصمة البلجيكية بروكسيل، موقف حكومته إزاء الأحداث الأخيرة في قطاع غزة التي عبر عنها رئيس حكومة الإقليم بإدانته ورفضه للقمع الإسرائيلي واستخدام الذخيرة الحية ما تسبب بعشرات الضحايا.

وقال إن بلجيكا كانت من الدول الأوروبية الثلاث التي دعمت طلب دولة فلسطين في مجلس حقوق الإنسان الذي طالب بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في أحداث غزة، مشيرا أيضا إلى موقف برلمان إقليم فلاندر الذي أخذ موقفا مماثلا.

من جهته، عبر السفير الفرا عن شكر وتقدير القيادة الفلسطينية للموقف البلجيكي على مختلف المستويات تجاه جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتكررة، مؤكدا طلب القيادة الفلسطينية بضرورة ارسال قوات حماية دولية للشعب الفلسطيني، وأهمية اعتراف بلجيكا بدوله فلسطين والذي سيكون رافعة لاعتراف عدد من الدول الأوروبية بدولة فلسطين.

وأشاد الفرا بقرار رئيس الحكومة الفلامنكية بزيادة المساعدات لوكالة الأونروا إلى مليون يورو، وما ينطوي على ذلك من دلالات سياسية.

وتناول الجانبان تقييم الأسبوع الثقافي الفلمنكي في فلسطين الذي نظمته مؤسستي عبد المحسن القطان وكونكسيون البلجيكية بالتعاون الوثيق نع وزارة الثقافة الفلسطينية في الأسبوع الأول من شهر أيار الماضي في رام الله، الذي افتتحه رئيس الحكومة الفلمنكية غيرت بورحوا ووزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو، إضافة للأسبوع الثقافي الفلسطيني الذي تم في شهر شباط الماضي في مدينة غنت البلجيكية الذي نفذته نفس المؤسستين تحت إشراف حكومة إقليم فلاندر وبعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ.

واتفق الجانبان على تجديد التعاون بين الطرفين خاصة في مجال معارض الكتب ومهرجانات السينما والشعر التي تتم في البلدين.

يذكر ان رئيس حكومة إقليم فلاندر زار فلسطين في الخامس من شهر أيار الماضي للمشاركة افتتاح في الأسبوع الثقافي الفلمنكي، واجتمع مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، والتقى مع وزير الثقافة ايهاب بسيسو، كما كان ضيفا على معرض الكتاب الدولي في رام الله.

عدد الزوار 406، أضيف بواسطة/ عبد الله إبراهيم الفرا